معلومات لتربية طفلك

بخطوات بسيطة علمي طفلك كيف يعتني بنظافته

بخطوات بسيطة علمي طفلك كيف يعتني بنظافته

بخطوات بسيطة علمي طفلك كيف يعتني بنظافته ، النظافة هي قيمة دينية ومجتمعية هامة يجب أن تقوم الأم بتعليمها لأطفالها حتى تكون ركن أساسي من أركان حياته، ولذلك عليها دائمًا أن تدربه على كيفية الاعتناء بنظافته الشخصية هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة العامة لحجرته وترتيبها بشكل مميز.

بخطوات بسيطة علمي طفلك كيف يعتني بنظافته

يجب أن يتعلم الطفل أن ملابسه تنقسم إلى ثلاث أنواع ملابس داخلية تكون ملاصقة للجسد وتختلط بعرق الطفل لذلك يجب تغييرها كل يوم أو يومين على الأكثر، بينما النوع الثاني وهو ملابس المنزل كالبيجامة يتم تغييرها إذا وجد عليها اتساخ ويتم تغييرها كل ثلاث أيام في المطلق، بينما الملابس الخارجية يتم وضعها في الهواء والشمس للتخلص من الروائح النفاذة، كما يجب ان يقوم الطفل بوضع ملابسه المتسخة في سلة الملابس المتسخة لغسلها ولا يقوم برميها على أرضية غرفته.

بخطوات بسيطة علمي طفلك كيف يعتني بنظافته
بخطوات بسيطة علمي طفلك كيف يعتني بنظافته

الاعتناء بنظافة طفلك الشخصية

أبسط أشكال النظافة هي تعليم طفلك غسيل يديه قبل وبعد كل وجبة طعام، وأيضًا غسيلها بعد العودة للمنزل وذلك يكون بالمياه والصابون للتخلص من الجراثيم والبكتيريا .

 الاستحمام:

يجب أن تعودي طفلك على الاستحمام بنفسه و أن تعلميه مدى أهمية ذلك لصحته وتكوينه لشخصيته.

الاهتمام بنظافة أسنانه

أسنان الطفل شيء مهم على مدار حياته ويجب الاهتمام بها والحفاظ عليها من التسوس لذلك عليك مساعدته في تنظيفها، فقومي بشراء فرشاة أسنان ذو شكل محبب مع المعجون وأجعليه يدخل معك الحمام لتقليدك اثناء تنظيف أسنانك فالطفل دائمًا يحب التقليد حتى تكون من أساسيات نظافته الشخصية اليومية.

 تنظيف الأنف

الاهتمام باستخدام المناديل الورقية لتنظيف أنفه يعد من الأمور الهامة والبسيطة في نفس الوقت ولكنها تهذب من شخصية طفلك وتجعله يحرص على نظافته الشخصية.

يجب ان يقوم الطفل بالاعتناء بأظافره حيث يحرص على تهذيبها أسبوعيًا من خلال قصافة الأظافر وعدم قضم أظافره حتى لا يتعرض للأمراض المعدية الخطرة حيث تتراكم الأتربة والبكتيريا تحت الظفر.

القدمين من الأجزاء الهامة في جسم طفلك عليك بتعليمه بالاعتناء بها وغسلها يوميًا للتخلص من رائحة القدمين الكريهة وإذ من المحبب أن تعلميه الوضوء حيث يصبح من أهم العادات الصحية لجسمه ككل.

لازم تتابعي :

ازاي تعلمي طفلك دخول الحمام

كيف تعلمي طفلك الاعتماد على النفس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق