معلومات لتربية طفلك

طرق عقاب الاطفال بدون ضرب

 طرق عقاب الاطفال بدون ضرب ، مع تغير الوقت والسرعة الكبيرة التي نعيش بها حياتنا اليومية ومع متطلبات الحياة التي يجب أن تتوفر أصبحنا لا نجد الوقت الكافي لتعليم أولادنا باستخدام الأسلوب الأمثل والطريقة السليمة للنهي والأمر وتعليمه كيفية تنفيذ الأوامر بدون ضرب وتوجيه قاسي يفقده كرامته أمام الخرين أو حتى بينه وبين نفسه.

افضل طرق عقاب الأطفال بدون ضرب

يعد مبدأ الثواب و العقاب من أفضل الأساليب التي يتم بها تدريب الطفل على تنفيذ الأمر بدون عناد وتصلب لرأيه حيث يعلم دائمًا أن العمل الجيد سيتم إثابته عليه بينما الخطأ سيعاقب على آثره بدون أن تتسرع في ضربه وإهانته.

وقت للعقاب:-

  • في حالة قيام طفلك بفعل خاطئ عليك بمعاقبته بتركه في كرسي منفرد في حجرة لمدة من الوقت يتم حسابها بدقة وإذا رفض تنفيذ العقاب عليك بالإصرار والتصلب في رأيك لتنفيذ العقاب مع بداية التوقيت من الأول في حالة رفضه تنفيذه.

الحرمان من الأعمال التي يحبها :

  • وهي تفضل في السن الأكبر حيث يستطيع أن يتفهم الألم الصادر من حرمانه من مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر أو حتى ممارسة كرة القدم مثلًا، حيث يعد عقاب قوي وفعال.

 ممكن تتابعي: كيفية اكتشاف مواهب الطفل وتنميتها

التعلم من الخطأ :

  • تعد طريقة هامة لتعليم الطفل أن العمل الخاطئ يترتب عليه مجموعة من النتائج غير المحببة لديه.

احتساب طريقة النقاط :-

  • هي طريقة فعالة حيث يقوم أحد الوالدين بوضع لوحة يتم احتساب نقطة لكل عمل جيد وتنفيذ الأوامر بدون رفض منه كما يتم اختصام النقاط في حالة رفضه وتعنده مع تطبيق نظام كل عدد معين للنقاط يتم تقديم هدية له أخر الشهر وهنا يتعلم الصبر مع تنفيذ أوامر والديه بدون ضرب.

مناقشة الخطأ :-

  • هو أحد الأمور الهامة التي يجب أن تحدث بين الطفل ووالديه فجميعنا يقوم بنهر الطفل على فعله الخاطئ بدون أن نقوم بمناقشة الخطأ معهم وتقديم سبب وجهة نظرنا من رفضنا لهذا الفعل يجعل الطفل يفكر كثيرًا قبل تكراره وإغضاب والديه.

التجاهل:-

  • هو أسلوب يستخدم لصراخ الأطفال الأصغر سنًا حيث لا نلقي بالًا بهم حتى يتوقفون عن ذلك، كما أن إزالة السبب في المشكلة أحد ابسط أمور حلها فمن الممكن مثلًا أن تزيلي الأدوات الخطرة من أمامه حتى لا يعود ويمسكها مرة أخرى.

تعرفي ايضا على : بين الشدة والعقاب والحزم كيف تربي طفلك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق