حكايات جحا

طرائف جحا : قصة جحا والخروف

طرائف جحا جحا والخروف وخدعة أصدقائه

في قديم الزمان كان جحا يملك خروفا ثمينا، يحسده عليه أصدقاؤه، وكان جحا يحب هذا الخروف جدا ويخاف عليه، وقد أراد أصدقاؤه أن يدفعوا جحا إلى ذبح خروفه حتى يأكلوا من لحمه الشهي اللذيذ،  فأخذوا يتناقشون فيما بينهم عن أفضل الطرق لدفع جحا يقوم بذبح خروفه الثمين، حتى اتفقوا على خدعة.

قرر أصدقاء جحا الذهاب إليه وسؤاله عن ماذا سوف يفعل بخروفه الثمين، فأجاب جحا أنه سوف يقوم بذبحه في الشتاء أو بيعه بثمن كبير، فقال له واحد من أصدقاؤه يا جحا إن غدا يوم القيامة ماذا سوف تفعل به، قم بذبحه وأطعم الفقراء والمساكين حتى يرضى الله عنك.

فلم يصدق جحا هذا الهراء، ولكن بعد أن توافد إليه أصدقاؤه ليؤكدوا صحة هذا الكلام، بدأ جحا يفكر في الأمر، ثم استقر به الأمر إلى ذبح خروفه الثمين وعمل حفلة شواء في الغابة لأصدقائه.

طرائف جحا
طرائف جحا

 جحا يذبح الخروف

وبالفعل ذبح جحا الخروف وذهب مع أصدقائه إلى الغابة، الذين كانوا في منتهى السعادة، أنهم قاموا بخداع صديقهم جحا وجعله يصدق كذبتهم، فقاموا بترك ملابسهم، وانطلقوا يلهون في الغابة تاركين جحا بمفرده يقوم بشواء الخروف.

غضب جحا من تصرف أصدقاؤه وقيامهم بتركه بمفرده،  فقد بدأت الثعالب الموجودة في الغابة بالالتفاف حوله، مما جعله يقوم بإلقاء ملابس أصدقاؤه في النارلإبعاد الثعالب، وما أن جاء أصدقاؤه وعرفوا ما قام به جحا في ملابسهم، بدأوا في توبيخه وحاولوا ضربه، ولكنه قال لهم ماذا تفعلون بالملابس ألم تقولوا أن غدا هو يوم القيامة أنتم لا تحتاجون إليها، فسكت الجميع مصدومين، فقد انقلبت عليهم خدعتهم التي قاموا بعملها على جحا، وخسروا ملابسهم الثمينة، جراء كذبتهم.

 عبرة وعظة

ونستفيد من هذه القصة يا أصدقا أن الكذب لا مفر من كشفه، وأن الإنسان الكاذب يلقى جزاءه من الله سواء في الدنيا أو الآخرة، فيجب عليكم يا أصدقاء أن تتحلوا بالصدق والأخلاق الحميدة، فهي السبيل الوحيد لإرضاء الله في الدنيا والآخرة، وعدم خداع الآخرين والكذب عليهم حتى لو بدعوى اللهو، فالكذب هو الكذب مهما اختلفت أسبابه.

 تابعوا معنا اجمل نوادر وطرائف جحا :

حكايات اطفال جميله : الدكتور جحا وعيادته

حكايات اطفال مضحكة : جحا وحفل الزفاف

قصص أطفال مصورة لعمر 3 سنوات : نكت جحا قصيرة ومضحكة للأطفال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق