معلومات لتربية طفلك

ازاي تعلمي طفلك دخول الحمام

ازاي تعلمي طفلك دخول الحمام ، تعليم الطفل دخول الحمام ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض، ولكن الأمر يحتاج إلى صبر ومجهود كبير كي تمر تلك الفترة بسلام تام، من المعروف أن هذه المهمة تخص الأم في أغلب الأحيان، وبالتالي عليها البحث المستمر عن عدد مختلف من النصائح الهامة التي تساعدها وطفلها في تخطي تلك المرحلة، وأما الآن سوف نعرض لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تعليم الطفل دخول الحمام:

ازاي تعلمي طفلك دخول الحمام
ازاي تعلمي طفلك دخول الحمام

تعليم الحمام للطفل العنيد

  • في البداية لابد من التأكد أن طفلك مستعد تماما أن يتخلى عن الحفاض، وفي الوقت الذي تبدأ فيه تلك المرحلة وتجدين رفض من الطفل على الفور لابد من الانتظار ومعاودة المحاولة في وقت آخر، وإلا سوف تبذلين وقت وجهد دون تحقيق أي نتيجة.

تعليم الطفل الحمام في اسبوع

  • التعامل بنظام المكافآت: وهنا يمكنكم مكافأة الطفل بقطعة من الحلوى أو مشاهدة التليفزيون لفترة أطول لأنه بدأ يستجيب فعليا لدخول الحمام. يمكنك متابعةوجبات صحية للاطفال في المدرسة 
  • الاعتماد على طريقة الجدول: تلك الطريقة ناجحة تماما في تعليم الطفل الدخول إلى الحمام، وتتم تلك الطريقة من خلال تحديد أوقات معينة يذهب فيها الطفل إلى الحمام، مثل بعد ساعة من كل وجبة وقبل الذهاب إلى النوم.
  • التعليم باستخدام القراءة: من الممكن استخدام القصص الإيجابية التي تشجع الطفل على دخول الحمام والتخلص من الحفاض، ودائما يتم إخباره بأنه قد تجاوز تلك الفترة وعليه طلب الدخول إلى الحمام بنفسه.
ازاي تعلمي طفلك دخول الحمام
ازاي تعلمي طفلك دخول الحمام

طريقة تعويد الطفل على الحمام

  • لابد من التحلي التام بالصبر في تلك المرحلة، وذلك لأن الطفل من الممكن أن لا يحقق استجابة سريعة للأمر، وبالتالي لابد من الصبر عليه وعدم توبيخه لأن النتيجة سوف تكون عكسيه وسوف تحتاجين إلى وقت أطول، ولكن كل ما عليك هو الصبر في كل مرة يخطئ فيها الطفل وتشجيعه على تخطي المرة القادمة وسوف تلاحظين استجابة سريعة.
  • لابد من تشجيع الطفل على هذه الخطوة المهمة من خلال توفير أدوات دخول الحمام الخاصة بالأطفال، وهنا يمكنكم مشاركته معك أثناء عملية الاختيار لأنها سوف تكون بمثابة تشجيع كبير له على قبول الأمر.
  • بعد أن يستجيب لك الطفل شجعيه بالتحدث أمام الأقارب بأنه بطل وأصبح يذهب إلى الحمام وسوف تلاحظين تطور الأمر بشكل إيجابي معه.  انظري أيضا : وسائل علاج نوبات الغضب عند الاطفال

 يمكنك أيضا أن تحكي لطفلك قصص وحكايات لتجعلي الحمام مكان محبب إلي قلبه :

قصص مصورة للاطفال عن الحيوانات : قصة النعجتين

قصص اطفال مصورة قصيرة بالصور قبل النوم : قصة علاء والبطيخة الحمراء

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق