معلومات لتربية طفلك

كيف تعلمي طفلك الاعتماد على النفس

  كيف تعلمي طفلك الاعتماد على النفس ؟ سؤال بسيط نجاوب عليه اليوم في موقع حكاوي عيال ، إن الإعتماد على النفس سلوك تحب كل أم أن تغرسه بداخل طفلها، حتي يشب متحملا للمسئولية، وكلما سارعت الأم في غرس هذا السلوك في طفلها، كلما زاد حجم المكاسب التي تجنيها الأم نتيجة هذا الأمر، ويصبح طفلها ذو شخصية قوية ومستقلة، وسوف نقدم لكم في هذا المقال خطوات بسيطة تعلمي من خلالها كيف تعلمي طفلك الاعتماد على النفس

بخطوات بسيطة كيف تعلمي طفلك الاعتماد على النفس

أولا:  احرصي دائما على تشجعيه:

عند قيامه بعمل أي فعل إيجابي، حتى يقوم بتكرار كل ما يفعله مرة أخرى، فمثلا يمكنك أن تشجعيه مستخدمة كلمات بسيطة مثل برافو أو شاطر عشان سمعت كلام ماما.

ثانيا: كتابة المهام اليومية 

دائما احرصي على تشجيع ابنك على كتابة مهامه اليومية التي سيقوم بها ويقوم بتعليقها في مكان مفضل لديه بالمنزل، فهذا سوف يساعده على الاعتماد على نفسه في كثير من الأمور، وعندما يقوم بإنجاز بعض من مهامه اليومية قومي بتشجيعه ودعمه، حتى يصبح هذا الفعل جزءا من روتينه اليومي.

كيف تعلمي طفلك الاعتماد على النفس
كيف تعلمي طفلك الاعتماد على النفس

ثالثا: دعي طفلك يعرف حلول مشاكله بدون مساعدة

عندما يقع طفلك في مشكلة ما، لا تتسرعي وتعرضي عليه الحل، اتركيه يفكر في عدد من الحلول المناسبة، مع مراقبته، وهذا يساعده على الاعتماد على النفس وإدارة الأزمات التي يتعرض لها بنفسه.

رابعا:  تحديد الأدوار

قومي بتحديد دور محدد لطفلك في المنزل، و اجعليه يقوم بمشاركتك في أعمال المنزل، سواء كان بنتا أو ولدا، وقومي كل فترة بتغيير مهامه حتى لا يصاب بالملل.

خامسا: التشجيع بالقصص 

احرصي دائما على سرد قصص للعظماء، وكيف أصبحوا كذلك، واشرحي له أنه يجب أن يعتمد على نفسه في بداية الأمر والعمل الجاد للوصول إلى مثل مكانة هؤلاء العظماء.

سادسا: سهولة المهام

لا تقومي بإعطاء طفلك مهام صعبة عليه، فالفشل في أداء مهمته قد يعرضه إلى فقدان الثقة بالنفس، فقد يفقد الثقة في قدراته ومهاراته.

سابعا:  مدح الطفل والثناء عليه

دائما اثني على طفلك عند قيامه بأداء مهامه التي وكلتيها إليه، فذلك يمنحه مزيدا من الثقة بالنفس، والفخر و تقدير الذات

ثامنا:  اختاري الوقت المناسب

عليك أن تراعي دائما ظروف طفلك، فإذا كان طفلك مريضا أو متعبا فيجب أن تراعي ظروفه، فذلك لن يكون الوقت المناسب لتوكلي له مهام، فيشعر بالحزن الشديد إذا لم ينجز مهامه.

قصص جميلة للأطفال :

قصة اصحاب الكهف

قصة التفاحة الأنانية

قصة جحا والعسل

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق