حكايات جحا

قصة جحا والعسل

 قصة جحا والعسل ، كان جحا يملك كمية كبيرة من العسل، وكان قد قرر أن يذهب في رحلة للتجارة، وكان قلقا على العسل، خائفا أن يسرقه اللصوص، فأخذ يفكر ماذا يفعل جحا فيه، تذكر جحا جاره التاجر، فقرر أن يترك العسل لديه حتى يرجع من السفر.

أخذ جحا يحمل العسل على حماره، ثم ذهب إلى جاره وسلم عليه، وطلب منه الاحتفاظ بالعسل، حتى يعود من رحلته، فابتسم جاره قائلا له: على الرحب والسعة يا جاري العزيز.

ودع جحا جاره مطمئنا على العسل، ثم بدأ رحلته التي استمرت بضعة أيام ثم عاد إلى جاره التاجر يسأله عن العسل.

فأجاب التاجر: يا جحا إن الفئران قد قامت بشرب العسل كله من الجرات، فتعجب جحا من رد جاره، وبدا الغضب واضحا على وجهه، فسأل التاجر أيعقل أن يشرب الفئران العسل؟

قصة جحا والعسل
قصة جحا والعسل

 شوف بالفيديو:

قصة جحا والحمار المزيف قصص اطفال جميلة قبل النوم

فأجاب التاجر وهو مبتسم: لا يوجد مستحيل يا جحا، يجب أن تصدقني.

مشى جحا من عند جاره التاجر، وهو يستشيط غضبا، وقرر أن يلقن التاجر درسا لن ينساه جزاء كذبه وسرقته للعسل، فأخذ جحا يراقبه، حتى جاء يوم رأى جحا التاجر يأتي بعربة يجرها حصان، وبدأ يضع فيها بضائع بدا عليها أنها ثمينة.

أخذ جحا يراقبه وهو يحمل البضائع بالعربة واحدة تلو الأخرى، حتى انتهى منها، واستغل جحا انشغال التاجر وسرق العربة بالبضائع المحملة، وقام بإخفائها في مكان بعيد، وما أن اكتشف التاجر إختفاء عربته، إلا وبدأ يصيح ومشى يسأل الناس عنها.

مر جحا أمام التاجر، الذي سأله بدوره عن العربة، فأجاب جحا: لقد رأيت النسر يسرق العربة وما عليها، فتعجب التاجر وظهر ذلك على وجهه

ثم أردف جحا يجب أن تصدق فلا يوجد شيء مستحيل في هذا الزمان، ألم تشرب الفئران العسل قبل ذلك، طبيعي أن يقوم النسور بسرقة البضائع، فسكت التاجر وقد أدرك ما يقوله جحا.

 عبرة وحكمة من قصة جحا والعسل

نستفيد من قصتنا هذه يا أولاد أنه يجب حفظ الأمانة وإعطائها إلى أصحابها، فالرسول صلي الله عليه وسلم قال ” أدوا الأمانات إلى أهلها” ،

الأمانة من صفات الشخص الصادق الوفي المسلم ويجب أن نرد الأمانات ألي أصحابها حين يطلبون ذلك .

 إقرأ كمان :

 قصة ذات الرداء الأحمر مكتوبة بالصور

قصة سيدنا اسماعيل للاطفال وكبش الفداء من الله

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق